قوة عسكرية عربية مشتركة استكمالاً لما بدأته عاصفة الحزم

الفوضى في الشرق الأوسط تعد عرضا جيوسياسيا جانبيا عندما توضع على خلفية إعادة ترتيب العلاقات بين القوى العظمى، خصوصا حينما يتم النقاش حول مستقبل القوة الأمريكية عام 2050 في ظل شكوك الحلفاء والخصوم بأن تبقى الولايات المتحدة في السير في نفس المسار.

رغم أن هناك من المقتنعين بأن مكونات القوة الأمريكية، منها الجغرافيا، والديموغرافيا، والموارد، والحيوية الاقتصادية، والبراعة التكنولوجية، والقوة العسكرية، والحيوية الاقتصادية وغيرها تجعل الولايات المتحدة لا تزال تمسك بزمام القيادة حتى الآن وحتى في المستقبل المنظور، رغم ما أصابها من ركود سياسي.

ما يجعل الولايات المتحدة تتخذ من آسيا نظرة طويلة الأجل من أجل ضمان استمرار قوتها جعلها تقدم على توقيع اتفاقية تعاون عسكري مع اليابان، ما يعني أن تراجع أمريكا سابق لأوانه، وتلك الاتفاقية تثبت بأن الولايات المتحدة لم تغادر أصلا، بل هي منشغلة بنهج جديد للتعامل مع الاضطرابات العالمية التي تعد الأكثر عنفا منذ قرون.

تركز الولايات المتحدة على التعاون والتنافس والصراع في العلاقة مع القوة الصينية الصاعدة، وتراجع استراتيجيتها تجاه الصين، بهدف احتفاظ وسيطرة الولايات المتحدة على شرقي آسيا، التي تعتبره الصين الحديقة الخلفية لها، وتطالب الغرب والولايات المتحدة، بأنه قد حان الوقت ليتخلص الغرب من معتقداته القديمة.

لذلك اتجه أوباما إلى أن يأخذ من واقعية كيسنجر، في التعامل مع الصراع في منطقة الشرق الأوسط، ويمنح العون في آن واحد لكلا الجانبين في الانقسام المتسع بين السنة والشيعة، ويستخدم ورقة داعش لتعزيز نظريته تلك، لكن أتت عاصفة الحزم التي قادتها السعودية مناهضة لاستراتيجية أوباما في المنطقة.

بعد تقديم أوباما فصلا جديدا من العلاقات بين الغرب والعالم الإسلامي، بعد إلقاء خطابه في القاهرة عام 2009، انتقل أوباما اليوم إلى مرحلة جديدة، وهي عقد صفقة نووية مع إيران، لكنه لا يتحدث عن رعاية إيران للإرهاب في الخارج والقمع في الداخل، وتركيزه منصب فقط على الحد من طموحات إيران النووية، بل لا توجد حتى إشارة قاطعة إلى وقف برنامج إيران النووي.

لكن البعض يعتبر الخطوة التي استعارها أوباما من كيسنجر لا تنسجم إلى حد كبير مع استراتيجية كيسنجر التي استخدمها عام 1972، عندما صدم العالم بعدما حقق تقارباً مع الصين في عهد ماو تسي تونج، تقارب يفتقد للحس الأخلاقي، حيث لم يأتِ بيان شنغهاي على ذكر معسكرات الاعتقال الخاصة بالرئيس ماو تسي، ولم يطالب الصين بإنهاء مغامراتها في العالم الثالث، بل كان تركيز كيسنجر على فصل بكين عن المحور السوفياتي لخدمة المصالح الأمريكية، من أجل انتصار الغرب في الحرب الباردة.

عندما يقدم أوباما دعمه بإنشاء قوة عربية، على الأقل يراها أنها كافية لإقناع دول الخليج بالعدول عن التفكير في أي برامج نووية خاصة بهم، خصوصا السعودية التي لديها تعاون كبير مع باكستان، ويمكن أن تحصل على السلاح النووي من باكستان، بعدما كان أوباما يهدئ من روع الخليجيين حيال توقيع الاتفاق النووي مع إيران، عندما لمح في أكثر من خطاب وفي أكثر من مرة بأن للعرب أيضا حق في تخصيب اليورانيوم مثلما هو حق لإيران، واليوم يتراجع أوباما عن مواقفه التي ألمح فيها، ما يعني أن دول الخليج لم تعد تثق في مواقف أوباما المتناقضة والغامضة، ولكن عليها أن تسرع في تشكيل تلك القوة العربية المشتركة لتكون أمرا واقعا.

خصوصا وأن دول الخليج ترى في خطابات أوباما أنه لا يتطابق فيها الكلام مع الواقع أحياناً، وهناك أمثلة عديدة منها عدم وفائه وعدم التزامه بأمن العراق بعد سحبه القوات الأمريكية من العراق، ولم يفعّل أوباما اتفاقية بودابست عندما احتلت روسيا شبه جزيرة القرم والموقعة عام 1994 التي نصت على إلزام كل من روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة بحماية ضمان وسلامة حدود أوكرانيا مقابل تخليها عن أسلحتها النووية.

كما إن دعم أوباما تشكيل تلك القوة العربية المشتركة نهج كلاسيكي لميزان القوة في التعامل مع الشرق الأوسط، حتى يتفرغ أوباما لمحور آسيا لمواجهة المارد الصين، رغم انقسام العرب، لكن أعطت عاصفة الحزم الجامعة العربية قوة في الموافقة على إنشاء قوة عربية مشتركة، أصابت العالم بالذهول، خصوصا بعدما ذهب التنسيق العسكري العربي تاريخيا عبر أدراج الرياح.

لكن دول الخليج بقيادة السعودية ومصر مصرة على وضع حجر الأساس لتلك القوة العسكرية المشتركة وهي تسابق الزمن، لأن العرب مقتنعون بأن الخطط الإمبراطورية الإيرانية في المنطقة سوف تتأكد بعقد الاتفاق النووي.

كما تدرك دول الخليج أن طلب ضمانات في قمة كامب ديفيد التي عقدت لن تحصل، ولكن كانت تريد أن تحصل على ضمان وتأكيد تحقيق تشكيل قوة عربية مشتركة، لأن ضمان الضمانات غير ممكن، بل حتى الاتفاقات طويلة الأجل التي يوقعها أوباما مع إيران ومع دول الخليج، يمكن أن يتم مراجعتها مرة أخرى بعد مقدم رئيس أمريكي جديد، مثلما نقض أوباما تعهدات سلفه بوش ببناء مستوطنات إسرائيلية داخل الضفة الغربية، لكن أوباما نقضها عام 2009، واليوم يهدد العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ توم كوتون ملالي طهران بأن الاتفاق الذي يتوصل إليه أوباما معهم سيتم إلغاؤه ما لم يتم اعتماده من قبل الكونغرس.

أصبحت واشنطن وطهران محل تركيز الغضب والقلق العربي، ولن يثق العرب في أي اتفاقات، أو في أي ضمانات، وهي بمثابة صحوة عربية، خصوصا عندما تشاهد الكارثة في سوريا بعدما تخلى أوباما عن خطوطه الحمراء، ما يثير مزيدا من التهديد في المنطقة العربية.

العرب مثلهم مثل أي قوة أخرى في العالم، هي من تمتلك حق المصير، وهم متفقون بأنهم يواجهون أزمة لا تحتمل وتحديات مزدوجة ، وليس من سبيل للاعتماد على الولايات المتحدة أو غيرها، ولا من سبيل آخر غير تأسيس قوة عربية مشتركة تضطلع بمهام سريعة وفعالة.

وسيشهد تشكيل تلك القوات محطات صعبة نظرا لتفاوت نظم الاتصالات والتنظيم والإمدادات والعقائد وغيرها من محطات، رغم ذلك تصر دول الخليج ومصر على تجاوز كل تلك المحطات وكل تلك الصعاب، وهي أقل تحد من التحديات التي تواجه الأمة العربية، خصوصا وأن المنطقة مقبلة على مرحلة ما بعد أمريكا، فعليهم التحرك سريعا للدفاع عن مصالحهم، وحيث لا يوجد بديل آخر عن التكامل العسكري العربي الذي أصبح أمرا حتميا لا محيد عنه.

د. عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب

أستاذ بجامعة أم القرى بمكة المكرمة

مركز مستقبل الشرق للدراسات والبحوث

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق