تقرير: الصحف الإيرانية .. 14 أكتوبر 2014

يتناول هذا التقرير أبرز عناوين الصحف الإيرانية ليوم الثلاثاء 14 أكتوبر 2014:

أولاً- في الشأن العربي:

العبادي: أوردت صحيفة “جمهوري إسلامي” أنّ رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أبدى استغرابه من اعتذار بايدن للإمارات والسعودية وتركيا، مجدداً اتهامه مرة أخرى بأنّ هذه الدول هي من تدعم تنظيم داعش الإرهابي بالفعل.

بايدن والخليج: وفقاً لصحيفة “جمهوري اسلامي” فإنّ بايدن قال الصحيح في اتهامه للإمارات والسعودية بأنها وراء ظهور الجماعات الإرهابية، ولكن بايدن تراجع عن كلامه بسب ضغوط من الحكومة الأمريكية؛ لأنّ الإمارات والسعودية حليف استراتيجي لأمريكا وخاصة في الحرب على داعش.

قطر والسعودية: نقلت وكالة أنباء إيران عن وكالة أنباء فرنسا، أنّه وبعد توتر في علاقات الدولتين، التقى تميم بن حمد آل ثاني أمس ليلاً بالملك عبد الله بن عبد العزيز في مدينة جدة، وأِشارت (إيرنا) إلى تحسن العلاقات بين دول مجلس التعاون.

مصاحف إيرانية مزورة: قالت صحيفة “ابتكار” إن سفير إيران الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي حميد رضا دهقاني والقنصل العام في جدة، شرح تفاصيل ادعاء بعض المواقع بأنّ زواراً إيرانيين قاموا بتوزيع مصاحف مزورة أثناء فترة الحج، وأضاف أنّ هذه الادعاءات مصنوعة من أجل بث الفرقة بين المسلمين.

تركيا والسعودية في سورية: تحت عنوان “تركيا ونظام آل سعود يزودون الإرهابيين بالسلاح الكيماوي”، كتبت صحيفة “كيهان“، بأنّ ممثل سوريا في الأمم المتحدة بشار الجعفري قد صرح للجنة نزع السلاح والأمن الدولي، بأنّ السعودية وتركيا ترسل السلاح الكيماوي بشكل مباشر للجماعات الإرهابية في سورية.

قاسم سليماني في سورية: قال ممثل الخامنئي في الحرس الثوري يد الله جواني بأن قوة القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني بقيادة قاسم سليماني متواجدة في الجبهات الأولى للقتال ضد داعش الإرهابية في سورية والعراق، للدفاع عن الشعبين السوري والعراقي ومقدساتهم.

إيران والسعودية: نقلت وكالة أنباء فارس تصريحات نائب رئيس لجنة الأمن القومي في المجلس منصور حقيقت بور، والتي قال فيها إنّ نظام آل سعود لم يغير مواقفه تجاه إيران، وجميع محاولات وزارة الخارجية السعودية من أجل تحسين وتوسيع العلاقات مع إيران باطلة وفاشلة، وهاجم قادة السعودية بقوله إنّهم معتدون ومأجورون لأمريكا وإسرائيل، وداعمون للإرهاب.

ثانياً- في الشأن الداخلي الإيراني:

خامنئي: نقلت صحيفة “اعتماد” ما قاله المرشد الأعلى علي خامنئي في خطابه أمام الآلاف من شرائح المجتمع المختلفة بمناسبة عيد الغدير يوم أمس، والذي تحدث فيه عن العديد من القضايا الخاصة بإيران، معتبراً أنّ قوى “الاستكبار” قد أوجدت داعش والقاعدة من أجل مواجهة إيران وإشاعة الفتنة بين المسلمين.

الهجوم على شيرازي: أفادت صحيفة “اعتماد” بأن الأجهزة الأمنية ألقت القبض على الشخص الذي قام بمهاجمة آية الله مكارم شيرازي لإلحاق الأذى به خلال حفل تتويج “وضع العمامة” لــ 70 طالباً من طلاب الحوزة العلمية في قم في مدرسة أمير المؤمنين الذي عقد بعد ظهر أمس.

النووي: تناقلت الصحف الإيرانية تأكيد الرئيس حسن روحاني للشعب خلال خطاب متلفز له بمناسبة يوم الغدير من أنّ إيران لن تتراجع عن النووي، وأنّ اتفاقاً نووياً سيحصل بين إيران والقوى (5+1) خلال الفترة المحددة.

تكلفة الحياة في إيران: نقلت صحيفة “خبر” تصريح بعض مسؤولي العمل والعمال، حول دراسة أجريت بخصوص تكاليف المعيشة، ومقارنتها بالدخل والأجور في عدة محافظات، خلال الشهور الثلاث الأولى من هذا العام، والتي قالوا فيها إنّ التكاليف المعيشية للأسرة في هذا العام قد ارتفعت بمقادر 500 ألف تومان عن العام الماضي، إذ كانت تكاليف الحياة بالنسبة لأسر العمال من 4 أفراد في العام تساوي مليون و700 ألف تومان، وأصبحت هذا العام 2 مليون و200 ألف تومان، في حين أنّ الحدّ الأدنى للأجور تم تحديده بــ 609 ألف تومان فقط.

مقتل قادة: أفادت الصحف الإيرانية أن ضحايا طائرة ناجا (وهي قوات الأمن الداخلي التابعة للحرس الثوري)، التي سقطت قبل يومين تم تشييعهم صباح اليوم في قيادة الناجا، وذكرت الصحيفة أسماء القادة الذين قضوا إثر هذا الحادث.

حوادث الطيران: أوردت صحيفة “ابتكار” دراسة عن السلامة الجوية في إيران ودول المنطقة، جاء فيها أنّ إيران أكثر هذه الدولة في حوادث الطيران والضحايا، بمعدل 11 حادثاً راح ضحيتها 588 شخصاً. أما الأردن والإمارات وقطر والعديد من الدول فلم تسجل أيّة حادثة أو ضحية بهذا الخصوص. وقد شملت هذه الدراسة 15 دولة جاءت إيران في المرتبة الأخيرة بينها. وتمت دراسة عدد السكان والمساحة وعدد شركات الطيران وعدد الرحلات وعدد الطائرات بالنسبة لعدد السكان والحوادث والضحايا ونسب ذلك بالمئة.

إعداد: مركز مستقبل الشرق للدراسات والبحوث

الوسم : إيرانصحافة

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق