تقرير: الصحف الإيرانية .. 9أكتوبر2014

يتناول هذا التقرير أبرز عناوين الصحف الإيرانية ليوم الخميس 9 أكتوبر 2014:

أولاً- في الشأن الداخلي الإيراني:

سلامة الهواء: نقلت صحيفة “جوان” تحذيرات مدير مركز رصد تلوث الهواء في إيران السيد محمد رستكاري حول الأوضاع الجوية لطهران اليوم وغداً، والتي قال فيها إنّ الهواء في طهران سيكون ملوثاً جداً اليوم وغداً، وسيكون مؤشر جودة الهواء ما يقارب 142 درجة. وبناءً على هذه المعطيات فإنّ الهواء في طهران سيكون غير سليم، وخاصّة لأصحاب الحساسية والأطفال ومرضى القلب والتنفس، لذا يجب عليهم أخذ الحيطة والحذر وعدم الخروج إلّا للضرورة القصوى.

مجاهدي خلق: قالت صحيفة “جمهوري إسلامي” إنّ صحيفة يديعوت أحرنوت قد أوردت تقريراً عن مجاهدي خلق، أكدّوا فيه نقلاً عن مصادر داخل إيران، بأنّ طهران أجرت العديد من الأبحاث المتعلقة بصناعة أسلحة نووية. وأكدّت هذه المنظمة أيضاً أن دائرة المخابرات والأبحاث الدفاعية قد نقلت خلال الأشهر الأخيرة الماضية العديد من الأبحاث الحسّاسة جداً بخصوص الأسلحة النووية إلى مكان جديد في طهران، وقالت الصحيفة إنّ هذه ليست المرة الأولى التي تروِّج فيها “جماعة المنافقين” ادعاءات ضد البرنامج النووي.

الصواريخ الإيرانية: نقلت صحيفة “رسالت” دراسة أعدها “أنطوني كردزمن” في المركز الأمريكي للدراسات والأبحاث الاستراتيجية، والتي جاءت في 200 صفحة، تحدث فيها عن قدرة إيران الصاروخية، وقال فيها إنّ الصواريخ الإيرانية قادرة على ضرب أي هدف في المنطقة. وقالت الصحيفة إن هذه الدراسة برّرت موضوع طرح القدرة الصاروخية لإيران في المفاوضات النووية، وشجعت دول جوار إيران على تعزيز قدرتها الصاروخية، من أجل مواجهة التهديدات الإيرانية.

ثانياً- في الشأن العربي:

ركزت الصحف الإيرانية على نقل موضوع تصريحات نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن التي أدلى بها بخصوص الإمارات وتركيا والسعودية وعلاقتهما بالجماعات الإرهابية، وأشارت إلى اعتذاره عما قاله لكلٍّ من تر كيا والإمارات والسعودية، ولوحظ من خلال سردها لهذه الأخبار أنها تريد منها الدعاية الإعلامية ضدّ السعودية والإمارات وتركيا، وذلك بأنها تدعم هذه الجماعات الإرهابية، والدليل هو تصريحات ثاني رجل في أكبر دولة.

اعتقال إماراتيين: قالت صحيفة “آفرينش” إنّ عائلات 8 صيادين إماراتيين ادعت بأن السلطات الإيرانية قامت قبل 10 أيام باعتقال 8 بحارة إماراتيين مع قواربهم، وساقتهم إلى جزيرة كيش، وبعد ذلك أحالتهم إلى المحكمة بتهمة انتهاك المياه الإقليمية الإيرانية، وأنّ أغلب هؤلاء من إمارة عجمان.

السعودية: ذكرت صحيفة “أبرار” إن الـ سي آي إيه قد نشرت وثيقة تقول فيها أنّ الولايات المتحدة ساعدت السعودية في صدّ هجمات إيرانية على حقول النفط السعودية في أواخر عام 1987 أثناء الحرب الإيرانية-العراقية. إذ كانت إيران تريد ضرب الحقول النفطية للسعودية بسبب دعمها لصدام حسين، وأضافت الصحيفة أنّ السي آي إيه تريد من نشر هذه الوثيقة التفرقة والفتنة بين إيران والسعودية لأنها لاحظت بأنّ العلاقات بينهما في طريقها إلى التحسن.

داعش: أوردت صحيفة “كيهان” تحليلاً عن الإئتلاف الذي شكل ضد داعش بمشاركة الولايات المتحدة وحلفائها العرب والغربيين، اعتبرت من خلاله بأنّ داعش هي من صنع هذا الائتلاف، وهي وسيلة لتحقيق أهداف استراتيجية. وضمن هذه الدراسة قالت إنّ السعودية والإمارات وقطر تعتبر دعم الجماعات الإرهابية في سورية والعراق على الأقل استراتيجية أمنية، لهذا لن تستطيع أن ترفع يدها عن دعم الإرهاب بسهولة.

إعداد مركز مستقبل الشرق للدراسات والبحوث

الوسم : إيرانصحافة

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق