تقرير: الصحف الإيرانية .. 8أكتوبر 2014

يتناول هذا التقرير أبرز عناوين الصحف الإيرانية ليوم الأربعاء 8 أكتوبر 2014

أولاً- في الشأن الداخلي الإيراني:

العقم في إيران: أوردت صحيفة “جوان” أن هناك 3 مليون زوج في إيران مصابون بالعقم، وأكثر من 11 مليون شاب إيراني دون زواج ويفقدون الأمل تدريجياً في إنجاب الأطفال. وبشكل عام فإن ما يقارب 17 مليون إيراني على عتبة الحرمان من أن يصبحوا أباً أو أماً. وأشارت الصحيفة إلى معدل الخصوبة في إيران البالغ 1.7% ومنوهة إلى أنّ هذا الأمر يشكل خطراً جدّياً على كافة أركان الدولة.

اعتقال تكفيريين: ذكرت صحيفة “رسالت” أنّ وزير المخابرات محمود علوي قال أثناء مساءلته عن الإجراءات التي تقوم بها وزارة الأمن الإيرانية لحماية البلاد من قبل المجلس في الجلسة العلنية، إنّه تمّ اعتقال 13 شخصاً من “المناوئين والأشرار” الذين لهم علاقة بالجماعات التكفيرية، وقال إنّ وزارة الأمن تعمل جاهدة لمراقبة جميع الأعمال والممارسات التي تهدد الأمن القومي.

الحرية الاقتصادية: أفادت وكالة أنباء فارس بأنّ معهد فريزر أعلن في تقريره السنوي حول الحرية الاقتصادية، بأنّ إيران وبحصولها على معدل 5.1 تراجعت 20 درجة. وقالت وكالة فارس إن إيران في العام الماضي كانت في المرتبة 127 بمعدل 6.05 أما هذا العام تناقصت الحرية الاقتصادية وتراجعت 20 درجة.

النفط والغاز: تطرقت صحيفة “جوان” إلى تقرير شركة “آني” الإيطالية عن حجم مخزون النفط والغاز في العالم. ووفقاً لهذا التقرير فإن الولايات المتحدة لديها من مخزون النفط يكفيها لمدة 10 عاماً فقط ومخزون من الغاز لمدة 14 عاماً فقط. أما إيران فيمتد مخزونها من النفط لمدة 135 عاماً ومن الغاز لمدة 211 عاماً قادمة، وذكر التقرير باقي الدول منها الإمارات التي يوجد فيها النفط لمدة 75 عاماً قادمة.

وننوه إلى أنّ 90% من الاحتياطي الإيراني من النفط والغاز يقع ضمن أراضي إقليم الأحواز العربي المحتل.

ثانياً- في الشأن العربي:

عين العرب: نقلت صحيفة “خبر” ما أدلى به رئيس جهاز الأمن القومي الإيراني حول الإئتلاف الدولي ضد الإرهاب، منتقداً أعمال هذا الإئتلاف وتجاهله لإيران، معتبراً أنّ حالة كوباني دليل على عدم كفاءة هذا الإئتلاف.

المعارضة السورية: أفادت صحيفة “جوان” نقلاً عن الموقع الإخباري “ورلد تريبيون” أنّ تدريب 5000 معارض سوري ضدّ بشار الأسد قد بدأ بالفعل في السعودية. وأضافت الصحيفة أن عدداً من الدبلوماسيين أعلنوا أن الملك عبد الله استضاف آلافاً من “الإرهابيين” المناوئين للأسد في بلاده.

داعش: قالت صحيفة “كيهان” إنّ خالد بن خليفة آل خليفة رئيس لجنة السياسة الخارجية والأمن القومي في البرلمان البحريني، قد قام أمس بنسب الاتهامات التي صرح بها نائب الرئيس الأمريكي حول علاقة بعض الدول العربية بالتنظيمات الإرهابية إلى إيران، واتهم إيران بأنّ لها علاقة بداعش وتنظيم القاعدة.

داعش: نقلت صحيفة “جمهوري إسلامي” تصريحات النائب السابق لقائد الجيش البريطاني جاناتان شاو التي قال فيها إنّ الدعم المالي من قبل السعودية وقطر هو من أوجد تنظيم داعش، واعتبر أن الفكر الوهابي السعودي والقطري هو أساس وجذر تشكيل الجماعات الإرهابية وخاصة داعش.

شعارات داعش: قالت وكالة أنباء فارس إنّ بعض المؤيدين لداعش في الإمارات قاموا بكتابة شعارات مناصرة لهذا التنظيم على جدران شوراع هذا البلد، ممّا يدّل على وجود عناصر لداعش في الإمارات، وأشارت وكالة فارس إلى أنّ هذا جاء كردّة فعل لمشاركة الإمارات في الحرب ضد داعش. وأضافت أنّ قيام الطيارة مريم المنصوري بضرب هذا التنظيم في سورية أثار غضب عناصره بشدة، (وأرفقت وكالة فارس صورة لهذه الشعارات).

شعارات داعش

صواريخ باتريوت: نقلت وكالة أنباء فارس عن أحد المسؤولين في شركة السلاح الأمريكية “ريتون” تصريحه بأنّ قطر والولايات المتحدة تعدّ لاتفاقية تسليح طويلة الأمد ستتم في نهاية العام الجاري. يتم من خلالها بيع منظومة صواريخ دفاعية “باتريوت” إلى قطر، وأشارت فارس إلى حجم التسلح القطري والذي بلغ 23 مليار دولار.

فقدان قطريين: وفقاً لوكالة أنباء فارس، فإنّ المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا طالبت الإمارات بتقديم معلومات حول مصير القطريين (حمد علي محمد علي الحمداني 33 عاماً، يوسف عبد الصمد علي الملا 30 عاماً) الذين تم اعتقالهما في الإمارات قبل ثلاثة شهور، وأشارت فارس إلى توتر العلاقات بين قطر والإمارات بخصوص الإسلاميين.

حوادث السير: تناولت وكالة أنباء طلاب إيران، حوادث السير في دولة الإمارات، وذكرت أنّ الإمارات تخسر سنوياً ما يقارب 14 مليار دولار من اقتصادها جراء حوادث السير، وأشارت إلى أنّه في العام الماضي وقع ما يقارب 8349 حادث سير أدى إلى موت 651 شخصاً وإصابة 4377 شخصاً آخر.

إعداد: مركز مستقبل الشرق للدراسات والبحوث

الوسم : إيرانصحافة

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق