تقرير: الصحف الإيرانية .. 19 أكتوبر 2014

يتناول هذا التقرير أبرز عناوين الصحف الإيرانية ليوم الأحد 19 أكتوبر 2014

أولاً- في الشأن العربي:

ركزت الصحف الإيرانية الضوء بشدة، على موضوع حكم إعدام المعارض الشيعي السعودي نمر باقر النمر، وردود الأفعال حول هذا الحكم. ونقلت تهديدات وتحذيرات التيارات الشيعية للسعودية بخصوص هذا الحكم، معتبرة أنه نقض لحقوق الإنسان وفتنة بين المسلمين، وإهانة لكل الشيعة في العالم. مدعية أنه بداية خروج السعوديين في مظاهرات ضد آل سعود بغية إسقاطهم.

تحذير يمني للسعودية: قالت صحيفة “ابتكار” إنّ جماعة أنصار الله اليمنية، قد هدّدت السعودية رسمياً وحذرتها من اتخاذ أي عمل على الحدود اليمنية السعودية، كما حذرتها من تنفيذ حكم الإعدام في حق الشيخ نمر.

تحذير التيار الصدري للسعودية: نقلت صحيفة “آفرينش” تحذير وتهديد التيار الصدري في العراق للسعودية بخصوص حكم إعدام نمر النمر، وطالب مكتب مقتدى الصدر السعودية بإطلاق سراح النمر على الفور، وأعلن أنه في حال نفذت السعودية حكم الإعدام بالشيخ نمر، فإن التيار سيتخذ إجراءات ثانية فيما بعد.

داعش: وفقاً لصحيفة “آفرينش“، فإنّ شخصاً اسمه “أحمد أبو سمرة” ولد في فرنسا وترعرع في أمريكا، هو من يدير الفضاء والإعلام الإلكتروني على شبكات التواصل الاجتماعي لداعش.

ثانياً- في الشأن الداخلي الإيراني:

اعتقال جواسيس: قالت صحيفة “اعتماد“، بأنّ مدير دائرة مخابرات محافظة يزد قد صرح بأنّه تمّ خلال السنوات الأخيرة اعتقال العشرات من الجواسيس الذين كانوا يعملون لصالح دول الأعداء، مثل إسرائيل وأمريكا وبريطانيا، وكان هؤلاء الجواسيس يعملون في مراكز مهمة وحساسة في هذا الإقليم، وقد تمّ إحالتهم إلى القضاء.

خامنئي أمير كل المسلمين: تحت عنوان “آية الله خامنئي ليس فقط مرشدكم بل هو أمير كل المسلمين في العالم”، كتبت صحيفة “كيهان” أنّ علماء وكبار الزيديين في اليمن، أكدوا خلال لقائهم بأمين عام المجمع العالمي للصحة الإسلامية علي أكبر ولايتي بأن آية الله خامنئي ليس فقط مرشداً لإيران، بل هو أمير كل المسلمين، ومرشد العالم الإسلامي بأكمله.

إعداد: مركز مستقبل الشرق للدراسات والبحوث

الوسم : إيرانصحافة

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق