تقرير: الصحف الإيرانية .. 17 نوفمبر 2014

يتناول هذا التقرير أبرز عناوين الصحف الإيرانية ليوم الإثنين 17 نوفمبر 2014:

أولاً- في الشأن العربي:

السعودية: قالت صحيفة “كيهان” إن السعودية وبريطانيا في إطار التعاون العسكري بدأتا تدريبات عسكرية مشتركة تحت مسمى “التمساح الأحمر” لمدة 7 أيام على الحدود العراقية.

العلاقات الخليجية: اعتبرت وكالة أنباء إيران بأن موافقة الدول الخليجية الثلاث على إعادة سفرائها إلى الدوحة يعد بمثابة فتح صفحة جديدة في هذه العلاقات، وأشارت إلى الخلافات التي حدثت بين قطر من جهة والإمارات والسعودية والبحرين من جهة أخرى، مما أدى إلى سحب السفراء.

الإمارات والحوثيون: نقلت وكالة أنباء “مهر” الرد الحوثي على قرار الإمارات في وضعهم على قائمة الإرهاب، وقد وصف الحوثيون هذا القرار بأنه متسرع وبعيد عن الواقع ويظهر نوايا عدوانية ضد الشعب اليمني.

الإمارات وإيران: أفادت صحيفة “ابتكار” أن وزير النفط الإيراني “بيجن زنكنه” سيزور الثلاثاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيناقش مع كبار المسؤولين موضوع أسعار وانخفاض أسعار النفط عالمياً. وقالت صحيفة “جوان” إن موقع بلومبرغ ادعى بأن هدف زيارة وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه إلى الإمارات هو محاولة تثبيت أسعار النفط.

ثانياً- في الشأن الداخلي:

حوادث السير: نقلت صحيفة “جوان” تصريحات وزير الطرق والتنمية العمرانية “عباس آخوندي” حول حوادث الطرق والتي قال فيها: إن خسائر حوادث الطرق في الدولة قد وصل إلى ما يقارب 18 ألف شخص، وأضاف أن من بين كل 10 أشخاص يلقون مصرعهم في العالم بسبب حوادث السير هناك 9 منهم في الدول النامية، وقال إنه من بين كل 9 ضحايا طرق منهم 7 معيلون لأسرهم.

إعداد: مركز مستقبل الشرق للدراسات والبحوث

الوسم : إيرانصحافة

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق