تقرير: الصحف الإيرانية .. 16 أكتوبر 2014

يتناول هذا التقرير أبرز عناوين الصحف الإيرانية ليوم الخميس 16 أكتوبر 2014:

أولاً- في الشأن العربي:

سلطت الصحف ووكالات الأنباء الإيرانية الضوء على موضوع صدور حكم الإعدام في حق الزعيم الشيعي نمر باقر النمر من قبل السعودية، وهاجمت أكثرها السعودية بسبب هذا القرار معتبرة أنه ضد الشيعة جميعاً، وأنه ضمن السياسات السعودية المعادية للشيعة، كما استمرت مهاجمة السعودية بخصوص تصريحات سعود الفيصل والتي قالت أنها نابعة عن هذيانه وكهولته ومرضه. كما واهتمت الصحف الإيرانية بتسليط الضوء على تصريحات العديد من المسؤولين حول أن الدول العربية وخاصة السعودية والإمارات وقطر تقوم بدعم الإرهاب والإرهابيين.

السعودية: أوردت صحيفة “جوان” تقريراً هاجمت به السعودية بخصوص إعلانها عن حكم الإعدام في حق “نمر باقر النمر”. وقالت إنّ سياسية نظام آل سعود ضد الشيعة مازالت مستمرة، وحكمها على الشيخ نمر باقر النمر بتهمة إشاعة الفتنة الطائفية يدل على عدائها للشيعة، ونقلت الصحيفة تصريحات وهجوم وتهديد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي “علاء الدين بروجردي” والتي قال فيها إنه في حال تنفيذ هذا الحكم فإنّ الثورة اليمنية وما يجري في اليمن سينتقل إلى السعودية.

السعودية: تحت عنوان “آل سعود يتجهون إلى الهاوية”، كتبت صحيفة “رسالت” مقالاً مطولاً هاجمت فيه سياسات العائلة الحاكمة في السعودية بشدة، مستخدمة كلمات هجومية مثل سياسات آل سعود “الوقحة” وغيرها، وهاجمت أيضاً صدور حكم الإعدام بحق الزعيم نمر باقر النمر مهددة بأنّ العالم الشيعي سيتحرك ولن يقف مكتوف الأيدي.

قطر والسعودية: نقلت صحيفة “جمهوري إسلامي” عن أحد المصادر الأمنية في مجلس التعاون الخليجي، بأنّ زيارة أمير قطر للسعودية وبحثه مع ملك السعودية والعديد من المسؤولين الآخرين الخلافات بين الدولتين، لم يكن لها أي نتيجة، وقالت إنّ ملك السعودية لم يقتنع بكلام أمير قطر، ولم يثق بموضوع وقف قطر لدعم الإرهابيين مثل جبهة النصرة.

الإمارات: هاجمت صحيفة “آفرينش” تصريحات نبيل العربي في مقابلة له مع جريدة البيان والتي قال فيها إنّ الجزر الثلاث هي من حق الإمارات، وإنّ جميع الدول العربية تقف خلف الإمارات من أجل حل قضية الجزر عن طريق إحالتها للقضاء الدولي. وأشارت الصحيفة إلى تكرار مطالبة الإمارات بالجزر والرد الإيراني على ذلك والذي يعتبره تدخلاً في الشؤون الداخلية الإيرانية.

ثانياً- في الشأن الداخلي الإيراني:

التمدد العسكري: تحت عنوان “قريباً سنعبر المحيط الأطلسي”، نقلت صحيفة “اعتماد” تصريحات قائد القوات البحرية الإيرانية حبيب الله سياري حول الوجود العسكري الإيراني في المياه الدولية، والتي قال فيها إنّ إيران لديها تواجد عسكري في العديد من مناطق المياه الدولية، في المحيط الهندي وباب المندب والبحر الأحمر وقناة السويس والبحر الأبيض المتوسط ومالكا وتنزانيا، وفي القريب سيكون سنعبر إلى المحيط الأطلسي.

هجوم على القوات: وفقاً لصحيفة “آفرينش“، فإنّ قائد شرطة سيستان بلوشستان “حسين رحيمي” قد أعلن عن جرح ثلاثة من عاصر قوات الأمن الداخلي “ناجا” في كمين نصبته ثلاثة عناصر من “الأشرار” في منطقة “راسك” في بلوشستان، وأضاف أنّه تم تعقبهم وإصابتهم واعتقالهم.

القتلى بالسلاح الأبيض: نقلت وكالة أنباء فارس تصريحات المدير العام للطب الشرعي في العاصمة طهران حول ارتفاع معدلات القتل بالسلاح الأبيض في طهران، والتي قال فيها إنّ أعداد القتلى بالسلاح الأبيض خلال خمسة شهور الأولى من هذا العام ارتفعت بنسبة 6.3% مقارنة بالعام الماضي، حيث كانت في العام الماضي 48 حالة قتل، أما العام الحالي فقد سجل حتى الآن 51 حالة قتل بالسلاح الأبيض.

زلزال: أفادت الصحف الإيرانية أنّ زلزالاً بقوة 5.6 درجة ضرب محافظ عيلام، وأسفر عن جرح 4 أشخاص.

قوة إيران: تحت عنوان “إيران ببركة ولاية الفقية أصبحت قوة إقليمية ودولية”، نقلت صحيفة “رسالت” ما قاله نائب رئيس مجلس الخبراء “هاشمي شاهرودي” حول قدرة وقوة إيران، وقال إنّ الازدهار والديناميكية اللتان حولان إيران إلى قوة إقليمية ودولية جاءت من بركة ولاية الفقيه.

محاكمات دولية: أفادت وكالة أنباء فارس بأنّ محكمة فيدرالية أمريكية أصدرت حكماً يوم الأربعاء على إيران بدفع غرامة مقدارها 454 مليون دولار، على خلفية قضية تفجير المركز العسكري الأمريكي في بيروت سنة 1983.

إعداد: مركز مستقبل الشرق للدراسات والبحوث

الوسم : إيرانصحافة

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق