تقرير: الصحف الإيرانية .. 13 أكتوبر 2014

تناول هذا التقرير أبرز عناوين الصحف الإيرانية ليوم الإثنين 13 أكتوبر 2014:

أولاً- في الشأن الداخلي الإيراني:

الزراعة: نقلت صحيفة “كيهان” تحذيرات مستشار لجنة البحوث والإرشاد الزراعي السيد مصطفى آقايي بخصوص وضع الزراعة في إيران، والتي قال فيها إن الزراعة تواجه مشاكل عديدة، وهذه ستتحول إلى تحديات خطيرة في مستقبل الزراعة، وأضاف أن بُعدَ الشباب في الأرياف عن النشاطات الزراعية، وأن أكثر من 80% من العاملين في الزراعة هم أميون، وغيرها، تعتبر أهم المشاكل التي تواجه الزراعة.

الجامعات: ذكرت وكالة أنباء فارس أن 20 جامعة في إيران مازالت بدون رئيس، إذ مازالت الموافقة لم تصدر من المجلس الأعلى للثورة الثقافية حول رؤساء هذه الجامعات.

المدارس: قالت وكالة أنباء فارس إن نائب وزير التربية والتعليم السيد “مرتضى رئيسي” قد أعلن عن أعداد المدارس والغرف الصفية، وقال إن هناك 95 ألف مدرسة تضم 510 آلاف غرفة صفية، وبشكل عام فإن 10% من هذه المدارس والغرف الصفية في إيران تعمل على فترتين.

ضرب زلزال بقوة 4.1 على مقياس ريختر يضرب إقليم هرمزكان.

أولاً- في الشأن العربي:

قوات القدس والحرب المقدسة: أوردت صحيفة “جام جم” تصريحات المستشار الأعلى وممثل الخامنئي في الحرس الثوري الإيراني العميد يد الله جواني خلال مقابلة خاصة له مع قناة العالم، حول ما آلت إليه الأوضاع في سورية والعراق، والتي قال فيها إننا نشاهد بوضوح دعم السعودية وقطر وتركيا والكيان الصهيوني لداعش في العراق وسورية. وأضاف بخصوص صورة قاسم سليماني مع مجموعة من قوات البيشمركة والتي نشرت مؤخراً، أن قاسم سليماني أصبح من الشخصيات المشهورة، وهو يعتبر من أثار الحرب المقدسة، وأشار إلى إعلان إيران إلى أن بعض المناطق في العراق وكردستان العراق تعتبر خطاً أحمراً بالنسبة لإيران. وأضاف أنّ قوات القدس “وهي فرقة في جيش الحرس الثوري مكلفة بتصدير الثورة”، نقلت تجارب الأمة الإيرانية للعراق وسورية.

اعتقال صيادين إماراتيين: وفقاً لصحيفة “خبر“، فإن المصادر الإماراتية تدعي بإن إيران اعتقلت 50 صياداً من بينهم 8 إماراتيين كانوا قد دخلوا المياه الإقليمية لإيراني قرب جزيرة كيش منذ شهر سبتمبر، وقامت بسجنهم، وسوف يتم اليوم محاكمتهم، كما أنّ السلطات الإيرانية قامت بمصادرة 16 طن من الأسماك التي كانوا قد اصطادوها.

إعداد: مركز مستقبل الشرق للدراسات والبحوث

الوسم : إيرانصحافة

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق