السعودية تجمع بين تعزيز التحالف العربي وتعزيز التحالفات الأخرى لمواجهة التحديات في منطقة الشرق الأوسط

بعد انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991 انفرد النسر الأمريكي بمقدرات العالم، وباتت الولايات المتحدة ضابط الإيقاع العالمي، وبدأت حينها بإعادة رسم الشرق الأوسط بطريقة جديدة، كانت البداية بمؤتمر مدريد الذي أعقب حرب الخليج الأولى، وكان هدف مؤتمر مدريد دمج إسرائيل قسرا في هيكلية الشرق الأوسط.

بعد عقدين من الزمن ونتيجة التخبط الأمريكي، وتسليم بوش الابن العراق لإيران بعد الصراع الأميركي مع العنف باسم الإسلام السياسي عام 2001، الذي أحيا صراعا تاريخيا من جديد في المنطقة ما بين إيران والسعودية، الذي ورثته عن الصراع الصفوي التركي في العصور الوسطى، وهي قراءة دقيقة وخبيثة من مراكز الأبحاث الأمريكية.

أتت سياسات أوباما المتخاذلة فيما بعد التي دمرت وحدة سوريا، كما دمر بوش الابن وحدة العراق، ما جعل مدير الاستخبارات الفرنسية برنار باجوليه يعلن في مؤتمر في واشنطن في أكتوبر 2015 عن وفاة الشرق الأوسط، وأكد أن دولا مثل العراق وسوريا لن تستعيد أبدا حدودها السابقة، وأكد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) ما قاله مدير الاستخبارات الفرنسية أو قريبا مما قله، وقال أشك أن يعود الشرق الأوسط مجددا، وأضاف أن الشرق الأوسط المقبل سيكون حتما مختلفا عن تلك التي رسمت بعد الحرب العالمية الثانية.

لكن الجديد أن الولايات المتحدة لم تعد ضابط الإيقاع العالمي بمفردها كما كانت، بل هناك صراع يزداد ضراوة واتساعا روسيا تلاقي الصين في امتداداتها، والولايات المتحدة تريد تحجيم تلك الامتدادات.

في عام 2005 كان الاقتصاد البريطاني لا يزال أكبر من الاقتصاد الصيني، عام 2014 الناتج المحلي الصيني أربعة أضعاف البريطاني، وأصبحت بريطانيا تسعى وراء العصر الذهبي الجديد الذي يزعج الحلفاء الأقربين وخصوصا الولايات المتحدة.

نشر القوات الروسية لدعم الأسد ليس نهاية القصة، بل هو تحول كبير بعيد الأثر، وبدأت أجراس الإنذار تقرع في مقر الناتو، لأن الغرب عندما يرى موسكو في جنوب البسفور، يراه الغرب نوعا من التحدي يتجاوز الحرب في سوريا ودليلا على عزم موسكو المتجدد السيطرة على الوضع في الشرق الأوسط، لذلك نجد أن أهمية تركيا عادت لدى الغرب وعادت إليها الصواريخ التي سحبت قبل مجيء روسيا إلى سوريا، والآن ميركل المستشارة الألمانية تدعم انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوربي بعدما كانت ترفض فيما انزعج اليمين الألماني الذي يعارض انضمام تركيا.

لم تدخل روسيا والصين المعادلة فقط، بل دخلت السعودية المعادلة أيضا لمواجهة التقدم الأمني والاستراتيجي الإيراني في المنطقة خلال عقد من الزمان كان على حساب الأمن العربي وليس على حساب إسرائيل، حتى أصبحت إيران تحاصر السعودية من جميع الجهات من العراق وسوريا من الشمال ومن الجنوب في اليمن من أجل السيطرة على مضايق الخليج العربي والبحر الأحمر للسيطرة على التجارة ما بين الشرق والغرب بدلا من العرب.

إيران خيرت الولايات المتحدة ما بين التنازل عن النووي مع أن يبقى نفوذها الذي يحاصر السعودية، لكن أمريكا تركت هذا النفوذ للسعودية تتولاه دون أن تتدخل هي في فك هذا الحصار وتقليص هذا النفوذ، في المقابل رفضت السعودية محاربة الإرهاب من دون فك هذا الحصار، وخروج إيران من سوريا، والتخلي عن الأسد، لأن المنطقة هي جزء من الأمن العربي.

 وفي نفس الوقت وقفت السعودية أمام الولايات المتحدة التي حاولت أن تلعب بورقة الإخوان بحجة أنهم الأقدر على محاربة التطرف، وكونت السعودية تحالفات عديدة، وكيف أنها حولت الانقسامات إلى استثمار، استثمرت دولة قطر كطرف مع تركيا في دعم المعارضة السورية، واستثمرت دولة الإمارات كطرف مع مصر في دعم الشرعية اليمنية في اليمن، وظلت سلطنة عمان دولة محايدة تحتاجها السعودية كوسيط في العديد من الملفات، مثلما ذهب وزير الخارجية العماني إلى بشار الأسد بعدما انتقلت السيطرة في سوريا من إيران إلى روسيا، وهي بذلك لا تريد تحالفا إيرانيا روسيا في سوريا.

السعودية تصر على أن المشرق العربي جناح للخليج تاريخيا وأمنيا وهي تصر على حل الاختلال في العراق، وأن يعود العراق إلى الشعب العراقي، وأن يتم تحييد المليشيات، وتقوية الجيش العراقي، وترفض أن يمتد هذا الخلل إلى لبنان وسوريا.

 وترى أن في داعش والقاعدة صناعة إقليمية ودولية، يمكن القضاء عليهم بعد استبعاد الهيمنة الإيرانية والمليشيات التابعة لها عن المنطقة، ويجب أن يوافق البرلمان العراقي على الحرس الوطني بديلا عن المليشيات العراقية، لتكون سندا للجيش العراقي بعيدا عن المليشيات الطائفية المدعومة إيرانيا.

 وهي مصرة على استعادة الجغرافيا اللبنانية والسورية والعراقية، خلافا لرؤية مدير الاستخبارات الفرنسية والأمريكية الذين يشككان في عودة الشرق الأوسط إلى ما كان عليه، لكن السعودية ترى أنها الفاعل العربي الحاضر في المشهد، لاستعادة الدولة الوطنية، واستعادة الشرق الأوسط بأن يكون أكثر فاعلية عن قبل.

في الحقيقة، إن إيران عجزت في سوريا، فوافقت على حضور روسيا، بينما الدوران الأمريكي والأوربي كانا غائبين بشكل فعلي مما سهل حضور الدور الروسي، ما غير المعادلة السابقة.

وقراءة السعودية أن الولايات المتحدة وأوربا لن تقبلا بتواجد روسي في الشرق الأوسط، وهي تراهن على دور غربي فاعل يجبر الدور الروسي على القبول بالدور السعودي كدور فاعل، وبالفعل نجد أن أوباما يتصل بالملك سلمان بشكل متواصل، ويناقش معه الواقع على الأرض السورية ومستقبل الأزمة السورية.

كما ساهم حصول حزب العدالة والتنمية في تركيا على الأغلبية البرلمانية أعطى دعما للدور السعودية المتحالف مع تركيا في سوريا، خصوصا بعد دخول أسلحة روسية متقدمة إلى سوريا، وفي المقابل دخلت صواريخ غربية متقدمة إلى المعارضة ضد الدروع وضد الطائرات، وهناك تساؤلات عن سقوط طائرتين روسيتين الأولى مدنية في سيناء والثانية طائرة شحن في السودان، قد يكون ردا على سقوط الطائرة الماليزية في الأحداث الأوكرانية.

التفاتة ذكية من السعودية لمنطقة البحر الأحمر والقرن الأفريقي واستعادته من إيران بعد تحرير باب المندب مستفيدة من المرجعية الدولية للقرار 2216 بعد تحرير ميناء عدن واستعادة السيطرة على مأرب، إذ يعتبر كثير من الاستراتيجيين أن تحرير باب المندب انجاز عسكري.

ولولا الحصار البحري الذي أحكم الطوق على منع وصول السلاح إلى المتمردين، لما تمكنت عملية تحرير باب المندب خلال ست ساعات، كشفت لإيران عن إمكانات قوات التحالف، فضلا عما يمثله المضيق من أهمية استراتيجية ليس فقط لليمن والسعودية بل ولدول العالم، التي لن ترضى أن تسيطر عليه مليشيات انقلابية تابعة لدولة إقليمية لها طموحات توسعية، بل وحتى دولة مصر التي شقت القناة الجديدة الموازية للقناة القديمة لن تقبل بهيمنة مليشيات على المضيق الذي يبلغ 16 كيلو مترا يهدد مصالحها الاقتصادية والقومية.

يعتبر المضيق أهم شريان في العالم حيث يمر به 10 في المائة من التجارة العالمية وهو أقصر الطرق البحرية بين أوربا وآسيا، فضلا عن كونه ممرا أساسيا للنفط من الخليج إلى أوربا وأمريكا الشمالية فتأتي أهمية ضمان أمن هذا الممر الحيوي.

لم تكتف السعودية بتحرير مضيق باب المندب، بل اتجهت إلى حماية البحر الأحمر بكامله، واليوم تشارك قوات سودانية في تحرير تعز، وعقدت السعودية مع السودان اتفاقيات اقتصادية عديدة بعدما كانت السودان مقرا ثقافيا لإيران خسرته في الآونة الأخيرة نتيجة ضغوط سعودية عربية.

بالطبع اتجهت السعودية إلى دول القرن الأفريقي الضفة الغربية للبحر الأحمر من الصومال جنوبا لجيبوتي، وإرتيريا شمالا، وإقامة قاعدة عسكرية في جيبوتي إلى جانب القواعد العسكرية الأمريكية والفرنسية، ومنذ انطلاق عاصفة الحزم في سبتمبر 2015 توجهت أنظار السعودية وبقية دول التحالف نحو جيبوتي بهدف التنسيق فيما يتعلق بعدد من الملفات المتعلقة بالوضع الراهن في المنطقة، في ضوء التحالف العسكري الذي تقوده السعودية ضد جماعة أنصار الحوثي، وكان الميناء يستخدم من قبل كنقطة انطلاق الأساطيل الأجنبية المتواجدة في المنطقة بهدف مراقبة خليج عدن ومضيق باب المندب وحمايته من القرصنة.

وفي أبريل 2015 حركت إيران قطعا بحرية عسكرية نحو مضيق باب المندب وخليج عدن في خطوة رأى فيها البعض أنها اختبار  لقدرة التحالف ونوايا المجتمع الدولي، والبعض يراها استفزازا لدول التحالف، والبعض رآها محاولات بائسة لاستعراض القوة فقط، بينما تتواجد سفن عسكرية سعودية ومصرية وحتى الفرنسية والأمريكية بفرض حصار بحري على اليمن منعا لتهريب الأسلحة لقوات الحوثيين وهو ما يشير لأهمية السيطرة على جيبوتي استباقا للتواجد الإيراني فيها.

السعودية نجحت منذ أن قادت عاصفة الحزم في منع ترسيخ النفوذ الإقليمي لإيران في البحر الأحمر على حساب جيرانها دول الخليج، وخصوصا على حساب السودان ومصر، وتحاول السعودية إنهاء التواجد الإيراني في موانئ إرتيريا في ميناء عصب أو على الأقل محاصرته، وبذلك تكون إيران قد فشلت أو خسرت محاصرة السعودية من الجنوب، وستكمل السعودية المسيرة لإفشال محاصرة السعودية من الشمال بينما من الشرق على الساحل الخليج هناك قواعد عسكرية العديد في قطر وستنشأ قاعدة فرنسية في البحرين.

ولم تكتف السعودية وإنما بدأت هي تحاصر إيران من باكستان وتقيم معها مناورات من فترة لأخرى كان آخرها مناورات الشهاب في 19 أكتوبر 2015 في مدينة كراتشي لمكافحة الإرهاب ومن قبل مناورات صمصام 5 في السعودية شمال الباحة للتدريب على القتال الجبلي.

د. عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب

أستاذ بجامعة أم القرى بمكة المكرمة

مركز مستقبل الشرق للدراسات والبحوث

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق