دور أوبك

عرض وتحميل كتاب: دور أوبك بقيادة السعودية في استقرار أسواق النفط العالمية

لتحميل نسخة مجانية من الكتاب، اضغط على الرابط التالي:

pdf

 دور أوبك بقيادة السعودية في استقرار أسواق النفط العالمية- د. عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب

 

صدر عن دار ناشري للنشر الإلكتروني، كتاب: دور أوبك بقيادة السعودية في استقرار أسواق النفط العالمية، في طبعته الأولى عام 2017، للدكتور عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب.

يعتبر الكتاب قراءة في المتغيرات الحاصلة على مستوى أسعار النفط وتأثيراتها في الاقتصاد العالمي منذ منتصف عام 2014، حيث يناقش المؤلف هذه التغيرات وفق جزأين:

يتناول الجزء الأول منهما، التطرق للجدل حول نظرية دور النفط، ودور منظمة أوبك في تحمل مسؤولية رفع الأسعار، وخصوصاً من خلال قمة أوبك الثالثة المنعقدة في الرياض. في تأكيد على أن المسؤولية هي مسؤولية مشتركة لمنتجي ومستهلكي النفط.

كما يتناول هذا الجزء الاتهامات التي وجهت إلى منظمة أوبك بفقدان المصداقية وفقدان دورها كضامنة لاستقرار أسعار النفط، وما ترتب عليه من مطالبة دول الخلجي العربي باستثمار فوائضها في مزيد من عمليات التنقيب.

كما يطرح المؤلف أثر احتلال العراق من أجل السيطرة على منابع النفط في مستويات الأسعار العالمية، ومنه سلوك الولايات المتحدة في هذا الخصوص، وتحديداً مساعيها لبيع الصين مفاعلات نووية لترشيد استهلاك النفط عالمياً.

أما الجزء الثاني فقد خصصه المؤلف لمرحلة ما بعد انخفاض أسعار النفط منذ منتصف عام 2014، والمنافسة القائمة على الحصص السوقية، في ظل رفض السعودية خفض إنتاجها، وتمسكها بالحصص السوقية، على اعتبار أنها قائدة لمنظمة أوبك. لينتقل المؤلف لعرض أهم الأدوار القيادية التي قدمتها منظمة أوبك من الحفاظ على توازن السوق بالتعاون مع الدول المستقلة خارج أوبك.

وفي حين يثار كثير من اللغط عن دور النفط الصخري في مستويات الأسعار، يوضح المؤلف أن النفط التقليدي ليس في حالة حرب مع النفط الصخري، دون أن يعني ذلك تخفيض السعودية لإنتاجها النفط لتفسح للنفط الصخري مجالاً في المنافسة. فيما تبقى الرياض ملتقى لتقريب وجهات النظر بين المنتجين من داخل أوبك وخارجها.

وحول الأبعاد السياسية، يطرح المؤلف الضرورات التي تجبر روسيا على دفع أثمان جيوسياسية في سورية.

ويختم المؤلف الجزء الثاني باستشراف مستقبلي حول آليات مواجهة دول أبوك انتعاش أسعار النفط، والذي سيكون أبطأ مما هو متوقع، والخيارات التي تواجه دول الخلجي العربي حيال مزيد من انخفاض أسعار النفط.

وختاماً، يسعى المؤلف لتبيان أثر هذه الأزمة في خريطة الطاقة العالمية.

 

لتحميل نسخة مجانية من الكتاب، اضغط على الرابط التالي:

دور أوبك بقيادة السعودية في استقرار أسواق النفط العالمية- د. عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب 

 

مركز مستقبل الشرق للدراسات والبحوث

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق