iranian-news

تقرير: الصحف الإيرانية .. 7 أكتوبر 2014

يتناول هذا التقرير أبرز عناوين الصحف الإيرانية ليوم الثلاثاء 7 أكتوبر 2014، وفيه:

أولاً- في الشأن الداخلي الإيراني:

أوردت صحيفة “كيهان“، أنّ المنتدى الاقتصادي العالمي، أعد تقريراً عن جودة البنية التحتية لـ 143 دولة في العالم، وقد جاءت إيران في المرتبة 81 عالمياً، فيما جاءت كلٌّ من سويسرا وهونغ كونغ والإمارات العربية المتحدة بالمرتبة الأولى والثانية والثالثة على التوالي.

وذكرت صحيفة “اعتماد” أنّ حريقاً وقع ليلة الأحد الماضي في مصنع لإنتاج المواد المتفجرة الخاصة بالمنظومة الدفاعية شرق طهران، وقد توفي اثنان من العمال إثر هذا الحريق.

وحول تفشي مرض الإيدز، نقلت صحيفة “آرمان” تحذيرات الدكتورة مينو محرز رئيسة مركز بحوث الإيدز في إيران والتي قالت فيها إنّ انتشار مرض الإيدز بين النساء في تزايد مستمر، وقد أصبحت نسبة انتشار الإيدز بين النساء ما يقارب 35 % والرجال 65 %، وأضافت بأنّ الاتصال الجنسي هو أكثر مسببات انتشار هذا المرض بين النساء ويليه تعاطي المخدرات.

وحول الجرائم المفتعلة والإدمان على المخدرات، أوردت صحيفة “جوان” ما قاله نائب وزير الرفاه والعمل والشؤون الاجتماعية أحمد ميدري عن الإدمان، معتبرا أنّ الإدمان أصبح العامل الأساسي لـ 65% من الجرائم المفتعلة في إيران.

وقد ارتفعت نسب الغرق في إيران، إذ قالت وكالة أنباء إيران إن 508 شخصا قد ماتوا غرقاً في إيران خلال خمسة الأشهر الماضية، ومن خلال مقارنتها بالفترة نفسها من العام الماضي، فإنّ هناك ارتفاعاً بنسبة 17%.

ثانياً- في الشأن العربي:

اهتمت الصحف ووكالات الأنباء الإيرانية بتصريحات جو بايدن حول دعم الإمارات للجماعات الإرهابية، وطلب الحكومة الإماراتية من واشنطن توضيحاً بهذا الشأن، واعتذار بايدن من الإمارات حول ما صرح به.

فذكرت صحيفة “اعتماد” أنّ اعتذارات جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي تتكرر، فبعد اعتذاره من أردوغان، اعتذر مرة أخرى للإمارات بخصوص تصريحاته التي هاجم فيها دولة الإمارات وتركيا وقطر، والتي سبق له فيها أن أكدّ أنّ الإمارات تدعم داعش في سورية، وأن الإمارات وقطر وتركيا دفعت المليارات من الدولارات لدعم الجماعات الإرهابية من أجل إسقاط نظام بشار الأسد.

كما أوردت صحيفة “جمهوري إسلامي” أنّ منظمة هيومن رايتس ووتش أعلنت بأنّ الإمارات قامت باعتقال 10 ليبيين و6 إماراتيين بطريقة سرية خلال شهري أغسطس وسبتمبر الفائتين، وطالبت المنظمة حكومة أبو ظبي بالإعلان عن مكان اعتقالهم، وأضافت الصحيفة بأنّ حكومة أبو ظبي لم تعلق على ما نشرته هيومن رايتس.

وتناولت صحيفة “جوان” ما أوردته صحيفة الخليج الإماراتية للكاتب “عبد الإله بلقزيز” عن التحالف الدولي ضد داعش، والتي قالت فيها إنّ الحرب ضد داعش ستستمر طويلاً، وذلك لأنً التحالف الدولي لا يريد القضاء على داعش بسرعة، ولم يتخذ حتى الآن القرار بشأن القضاء عليه، لأنً ذلك لا يصب في مصلحة الولايات المتحدة.

واتهمت الصحافة الإيرانية السعودية بدعمها لتنظيم داعش، إذ نقلت صحيفة “آفرينش” تصريحات عضو لجنة الأمن القومي في المجلس محمد صالح جوكار والتي قال فيها إنّ رفع علم داعش في إحدى شعائر الحج في عرفات دليل واضح على دعم السعودية لهذا التنظيم الإرهابي.

ثالثاً- في الشأن التركي:

وقد هاجمت صحيفة “جمهوري إسلامي” الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والحكومة التركية، وقالت إنّه وقبل سقوط الموصل، التقى الرئيس روحاني بأردوغان الذي كان في ذلك الوقت رئيساً لوزراء تركيا، وأثناء اللقاء أخبر أردوغان روحاني بأنّ الموصل ستسقط بيد داعش، ولكن الرئيس روحاني والوفد المرافق له لم يأخذ هذا الخبر بجدية، وبعد فترة قصيرة سقطت بالفعل الموصل بيد داعش، وبناءً على هذا الخبر ومدلولاته هاجمت الصحيفة أردوغان وحكومته رابطة ذلك بعلاقة تركيا بتنظيم داعش ودعمها له، وهاجمت حلم أردوغان بإعادة الخلافة العثمانية، وأضافت أنّ مصيره سيكون مثل مصير أتاتورك.

إعداد: مركز مستقبل الشرق للدراسات والبحوث

الوسم : إيرانصحافة

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق