iranian-news

تقرير: الصحف الإيرانية .. 15 أكتوبر 2014

يتناول هذا التقرير أبرز عناوين الصحف الإيرانية ليوم الأربعاء 15 أكتوبر 2014:

أولاً- في الشأن العربي:

اهتمت الصحف الإيرانية بتصريحات وزير خارجية السعودية سعود الفيصل التي أدلى بها بخصوص طهران وطالبها بإخراج قواتها من سورية والعراق، وقد نقلت الصحف ووكالات الأنباء الإيرانية ردود وهجوم العديد من المسؤولين الإيرانيين على هذه التصاريح.

قطر والإمارات: قالت صحيفة “ابتكار” إن أمير الكويت صباح أحمد الجابر الصباح قد التقى بنائب رئيس دولة الإمارات ورئيس الوزراء محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، وبحثا سبل تقوية العلاقات بين البلدين. وأضافت بأن سفر أمير الكويت إلى الإمارات جاءت من أجل تثبيط خلافات الأخير مع قطر، وأن أمير الكويت يقوم بدور الوسيط، وقالت إن سفر أمير قطر إلى السعودية وسفر أمير الكويت إلى الإمارات يظهر أن الخلافات بين الإمارات وقطر أكبر وأعمق من الخلافات بين السعودية وقطر.

داعش: نقلت صحيفة “ابتكار” عن مصادر عراقية رفيعة المستوى إنّ هناك معلومات تؤكد أنّ داعش نشرت 10 آلاف من عناصرها على بعد 13 كم من العاصمة بغداد، ويتم تجهيزهم من أجل مهاجمة بغداد، ولذلك طلبت حكومة بغداد من الإدارة الأمريكية مساعدتها بنشر قوات أمريكية لحماية بغداد.

السعودية واليمن: نقلت صحيفة “رسالت” رد عضو لجنة الأمن القومي في المجلس الإيراني إسماعيل كوثري على تصريحات وزير الخارجية السعودية والتي أكد فيها أنّ إيران ليست لديها أي قوة عسكرية خارج حدودها، وأنّ تصريحات سعود الفيصل لا صلة لها، وقال إنّ السعودية لديها إحساس بتعاظم نفوذ إيران، وفي نفس الوقت ترى نفسها في حالة السقوط، وتريد تعليق فشلها واخفاقاتها على إيران. وقد غضبت السعودية كثيرا من اتخاذ اليمنين الثورة الإيرانية أنموذجاً لهم في ثورتهم الحالية.

السعودية: تحت عنوان “تصريحات وزير خارجية السعودية سببها كهولته”، نقلت وكالة أنباء فارس هجوم رئيس لجنة الأمن القومي في المجلس علاء الدين بروجردي على تصريحات وزير الخارجية السعودية، وقال أنّ هذه التصريحات جاءت بسبب كهولة وشيخوخة ومرض هذا الوزير، لأنّ كلمة الاحتلال تليق بالسعودية وليس بإيران.

القرضاوي: أفادت صحيفة “كيهان” أن يوسف القرضاوي كشف يوم أمس الثلاثاء بأنّ أبو بكر البغدادي كان ينتمي للإخوان، وكان يميل إلى القيادة، وعندما خرج من السجن أغرته داعش بالقيادة فانتمى إليها.

الإمارات: أوردت تحت هذا العنوان قالت وكالة أنباء طلاب إيران “إيسنا“، أنّ وزارة التربية والتعليم الإماراتية وضعت قانوناً غريباً من أجل الحدّ من غياب الطلاب، وهو الاقتطاع من مرتبات آباء الطلاب الذين يزيد غيابهم عن الحد المسموح به، وأشارت إيسنا إلى كثرة الغيابات في المدارس والجامعات الإماراتية.

ثانياً- في الشأن الداخلي الإيراني:

الزلازل: نقلت صحيفة “اعتماد” تصريحات مدير منظمة الوقاية وإدارة الأزمات في طهران أحمد صادقي، حول استعدادات بلاده لأي طارئ بخصوص الزلازل، والتي قال فيها إنني أقول بكل جرأة أنه في حال وقوع زلزال بقوة 6 درجات في طهران، فإنه سيسفر على الأقل عن موت ما يقارب 63 ألف شخص، وأكد أن طهران ليس لديها الآن أي استعداد لوقوع زلزال بهذا القوة.

السياحة: أفادت صحيفة “اعتماد أن معصومه ابتكار رئيسة لجنة المحافظة على البيئة أكدت بأن وضع المناطق السياحية في إيران غير مناسب، ولا تطبق معايير السلامة البيئية، ودعت إلى ضرورة إعادة دراسة أوضاع المناطق السياحية.

القدرة الشرائية: قالت صحيفة “جوان” إنّ مستشار الرئيس الإيراني ومدير مجلس المناطق الحرة والاقتصاد الخاص “أكبر تركان” قد صرح بأن قدرة الشعب الشرائية قد انخفضة خلال العامين الماضيين بنسبة 15%، وأصبح الشعب يبتعد عن شراء العديد من البضائع مما أدى إلى ركود الصناعة في الدولة، وأكد أن الشعب الإيراني يعيش منذ عامين ركوداً اقتصادياً ومعدلات نمو سلبية.

المرشد: أفادت وكالة أنباء فارس أن القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية علي خامنئي قد أمر بتوزيع المنح والهدايا على جنود وحماة منطقة “نازعات”. (وهي منطقة الجزر في الخليج وتشمل طنب الكبرى والصغرى وأبو موسها وغيرها من الجزر).

إعداد: مركز مستقبل الشرق للدراسات والبحوث

الوسم : إيرانصحافة

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق