iranian-news

تقرير: الصحف الإيرانية .. 12أكتوبر 2014

يتناول هذا التقرير أبرز عناوين الصحف الإيرانية ليوم الأحد 12أكتوبر2014:

أولاً- في الشأن الداخلي الإيراني:

المياه مسبب للسرطان: نقلت صحيفة “آرمان” تحذيرات الأستاذ الجامعي في جامعة بهشتي والمختص في علاج الأورام بالأشعة الدكتور بيام آزاده، من أن النترات الموجودة في المياه هي أحد أسباب الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي، مؤكدا على إجراء بحوث لمعالجة وسلامة مياه طهران خلال الأشهر الماضية، وأضافت الصحيفة أنه في هذا السياق حذر حسين رستكار مسؤول سابق في وزارة الصحة، من أن نقص المياه في طهران كان سبباً في زيادة النترات، في حين كذب المسؤولون موضوع تلوث مياه طهران بالنترات.

خطاب روحاني: قالت صحيفة “اعتماد” إن المستشار الإعلامي لمكتب رئيس الجمهورية أعلن بأن رئيس الجمهورية حسن روحاني سيخطب في برنامج تلفزيوني مباشر للشعب ليلة الإثنين، بمناسبة عيد الغدير “يوم غدير خم”، وأشار إلى أن هذا الخطاب المتلفز الرابع للرئيس روحاني، وسيتحدث فيه الرئيس عن أهم القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وآخر التطورات في جميع المجالات.

شكوى ضدّ إيران: أفادت صحيفة “ابتكار” أن المحكمة العليا في كندا رفضت شكوى قدمها استفان هاشمي ابن المصورة زهرا كاظمي التي اعتقلت في سجن “إيفين” وماتت أثناء التحقيق معها، وقالت الصحيفة إنّ ابن زهرا كاظمي قدم شكوى ضد إيران للمحكمة الكندية مطالباً بتغريم إيران 17 مليون دولار؛ بسبب اعتقال أمه وموتها أثناء الاعتقال، ولكن السلطات الكندية ردت هذه الشكوى واعتبرتها مخالفة لقوانين هذا البلد.

ثانياً- في الشأن العربي:

أمن إسرائيل: تحت عنوان “إن كان التحاف ضد داعش يسعى للإطاحة بالنظام السوري، فإنّ أمن إسرائيل سيكون في خطر” نقلت صحيفة “جوان” تحذيرات وتصريحات نائب وزير الخارجية للشؤون العربية والإفريقية حسين أمير عبد اللهيان حول الإئتلاف ضد داعش، والتي قال فيها إنّ أمن إسرائيل سيكون في خطر إن كان التحالف ضد داعش يسعى للإطاحة ببشار الأسد، ولن نسمح لجماعات إرهابية بالسيطرة على سورية، وإسقاط نظام بشار الأسد”. وذكرت الصحيفة أنّ عبد اللهيان تبادل الرسائل مع الجانب الأمريكي بهذا الخصوص، وأضاف عبد اللهيان إنّ الإمارات والسعودية لديها العديد من المشاكل الداخلية، ويجب عليها معالجة مشاكلها قبل محاربة داعش.

داعش: نقلت صحيفة “خبر” تصريحات حاتم العوني عضو هيئة التدريس في كلية الدعوة وأصول الدين في جامعة أم القرى السعودية، والتي قال فيها إن قضاة ومفتو داعش هم من خريجي الجامعات السعودية، وإن أغلب السعوديين الذين التحقوا بداعش هم من خريجي كليات الشريعة والفقه في هذه الدولة، ويعملون قضاة ومفتين في هذا التنظيم، وأضاف أن الشيوخ في دول الخليج وخاصة السعودية يتفقون مع داعش، لكنهم لا يعلنون ذلك بصراحة.

النفط السعودي: وفقاً لصحيفة “رسالت” فإنّ السعودية ومن أجل الضغط على إيران بخصوص برنامجها النووي، والضغط على روسيا بخصوص علاقتها مع نظام بشار الأسد؛ تقوم ببيع النفط في الأسواق الآسيوية وأسواق أمريكا الشمالية بأسعار رخيصة.

البحرين: ادعت صحيفة “كيهان” أنّ الشعب البحريني خرج في مظاهرات مطلقاً شعارات ضدّ “المستبدين من نظام آل خليفة”، معتبرين أن هذا النظام خائن ومرتكب مجازر ضد البشرية، وأنهم قد قاموا بحرق صورة كبيرة لملك البحرين في الشوارع.

الإمارات تطرد طيار إيراني: قالت الصحف ووكالات الأخبار الإيرانية إنّ شركة طيران إماراتية قامت بإقالة وطرد طيار إيراني يعمل لديها بسبب رفعه لعلم الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مطار الخميني عندما هبط بطائرته هنالك، وأشارت إلى أنّ وسائل الإعلام الإماراتي أكدت هذا الخبر، واعتبرت أن هذا العمل الذي قام به الطيار لا أخلاقي، ووجهة انتقادات شديدة لهذه الشركة والعاملين لديها.

تأشيرات الإمارات: أفادت وكالة أخبار طلاب إيران “إيسنا” أن الإمارات أعلنت عدم السماح للمصررين والتونسيين والجزائرين ممن تقل أعمارهم عن سن الأربعين عاماً بدخول الإمارات، وأضافت أنّ هذا الإجراء جاء على خلفيات أمنية، وأنّه من المحتمل أن يخلق أزمة بين الإمارات والجزائر.

إعداد: مركز مستقبل الشرق للدراسات والبحوث

الوسم : إيرانصحافة

شارك هذا المقال

لا توجد تعليقات

أضف تعليق